7 أسباب تؤدي إلى ضعف الشعر وسقوطه

سبعة أسباب تؤدي إلى ضعف الشعر وسقوطه

تساقط الشعر من المشاكل الشائعة بين أفراد المجتمع وتعد من ابرزها لذلك في مقالنا اليوم سوف نتناول أبرز المسببات التي تؤدي الى تساقط الشعر .

وفي هذة المقال سوف نجيب عن الاسئلة التي تدور في بال أغلبكم :

أسباب تؤدي إلى ضعف الشعر وسقوطه؟

سبب تساقط الشعر بكثرة ؟

سبب تساقط الشعر المفاجئ ؟

سبب تساقط الشعر من الجذور ؟

اسباب تساقط الشعر الشديد ؟

كما وأن تساقط الشعر غالبا ما يكون نتيجة الإجهاد المستمر، وأحيانا اضطراب الهرمونات يسبب هذه الحالة، والعوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً لتحفيز سقوط الشعر، وأرجعت بعض الدراسات سقوط الشعر إلى النظام الغذائي المتبع، والذي يقع عليه عبء كبير في حدوث هذه المشكلة>

وفي هذا الموضوع سوف نتناول أسباب سقوط الشعر، ونقدم النصائح الضرورية لمنع هذه المشكلة، مع بعض الإرشادات الإضافية التي يجب اتباعها في فصل الشتاء.
الغذاء والوراثة والإجهاد .

7 أسباب تؤدي الى ضعف الشعر وسقوطة

توجد أسباب وعوامل كثيرة تؤدي إلى حدوث مشكلة سقوط الشعر، وهي :

  1. اتباع نظام غذائي غير صحي، وتعد الوجبات الجاهزة والسريعة من العوامل الضارة للغاية بالشعر، ولا يوجد مواد ولا عناصر غذائية تذكر، وبالتالي لا تمد الجسم ولا الشعر بما يحتاجه من مواد غذائية وفيتامينات ومعادن وأملاح، ويضعف الشعر بصورة كبير ما يؤدي إلى سقوطه بسهولة شديدة، كما يجب الابتعاد عن كل اللحوم المصنعة والأطعمة الدهنية والمواد التي تحتوي على سكريات كثيرة، فهذه الأطعمة والمأكولات غالبا ما تسبب الضعف والأمراض التي تضر الشعر وتسبب الصلع، وثبت أن الأشخاص الذين يتعرضون لاضطرابات الأكل هم الأكثر إصابة بتساقط وفقدان الشعر.
  2. تلعب العوامل الوراثية دوراً كبيراً في حدوث مشكلة تساقط الشعر، ومنها الإصابة بالثعلبة الذكرية والتي تعد من أكثر الأسباب شيوعا لتساقط الشعر، وكذلك تؤدي حالات الإجهاد المستمرة إلى حدوث هذه المشكلة، والكثير من الأشخاص يتعرضون للإجهاد خلال تأدية أنشطة ومتطلبات الحياة، ويقعون تحت ضغوط وتوتر مستمر وهذه الحالة تقود إلى تساقط الشعر.
  3. الاضطراب الهرموني يسبب الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية أو نتيجة حوادث حمل أو بسبب انقطاع الدورة الدموية، كل هذه التغييرات تسبب تساقط الشعر، ومرض الصدفية ينتج عن مشكلة القشرة المستمرة التي لا يتم علاجها، وتضر الجلد بعد فترات طويلة وتظهر بقع سميكة بيضاء مع احمرار فروة الرأس.
    فقر الدم والجفاف .
  4. نقص الحديد أو فقر الدم إلى حدوث تساقط الشعر، خاصة لدى السيدات الأكثر تعرضا لمشكلة فقر الدم، مما يسبب قلة خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، بما يعني عدم الحصول على الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية في الجسم، ويقود في النهاية إلى وقوع بصيلات الشعر والتعرض للفقدان الكامل .
  5. ويسبب العلاج الكيماوي ضعف وتساقط الشعر بشكل كبير، كما أن نقص البروتين أو الكيراتين من النظام الغذائي للشعر يؤدي إلى إضعافه وتساقطه، وحالات الجفاف التي يتعرض لها الشعر أيضا تساهم في تكسر الشعر وتساقطه.
  6. يسبب نقص الكيراتين في إصابة الشعر بالجفاف أيضا، ويمكن أن يكون نقص الكيراتين ناتج عن خلل في الغدة الدرقية، وينبغي الذهاب إلى الطبيب المختص لمعالجة الأمر، وعامل السن أحد مسببات سقوط الشعر، وكذلك نقص حمض الفوليك وقلة فيتامين «ب6» وبعض الأمراض التي تتعلق بالغدة الدرقية.
  7. تسبب قشرة الرأس المستمرة في حدوث حالة من جفاف الشعر خاصة في فصل الشتاء وهو الذي يعجل بتساقط الشعر .

ولذلك ينصح الخبراء باستخدام مضادات القشرة في فصل الشتاء، وعمليات تسريح وربط الشعر في شكل ضفائر يؤدي إلى سقوطه في فصل الشتاء، ويحذر الأطباء من التمشيط القوي في الشتاء لأن الشعر يكون في حالة جفاف نتيجة عدم وجود رطوبة في الهواء، ويفضل تمشيطه بلطف وعناية خاصة. ويمكنكم متابعة مقالنا عن طرق حماية الشعر ومنعة من التساقط عن طريق مقالنا خطوات سريعة لمنع تساقط الشعر

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.