مشكلة الغازات “الانتفاخ ” أسبابة وعلاجة

مشكلة الغازات الانتفاخ أسبابة وعلاجة

تؤدي بعض الأطعمة بنا إلى الانتفاخات والتقليل منها قدر الإمكان، وهناك بعض الحالات التي تصاب بدرجة شديدة ومستمرة من هذه الانتفاخات، وتبحث عن حلول لها مستخدمة بعض الحيل الفعالة للتخلص من هذه المشكلة، المهم في البداية الذهاب إلى الطبيب لتشخيص السبب الرئيسي لهذه الانتفاخات.

ثم وضع خطة علاجية تشتمل على بعض الطرق الطبيعية، وتنظيم النظام الغذائي ليشمل حمية غذائية متنوعة في الوجبات تساهم في تخفيف حدة هذه الظاهرة، كما توجد العديد من الطرق والأساليب للتخلص من هذه المشكلة، ومنها تناول المشروبات عن طريق الأعشاب الطبيعة شاهدوا هذة المقال لعلاج إنتفاخ البطن والغازات بالأعشاب الطبيعية، مع تجنب بعض المأكولات التي لها علاقة واضحة في حدوث هذه المشكلة.

وفي هذا الموضوع سوف نتناول طريقة التخلص من انتفاخات البطن، والنصائح والإرشادات التي يقدمها الأطباء في هذا الشأن، مع كشف أنواع الأطعمة التي تساهم في تفاقم هذه المشكلة.

 

الأطعمة التي تسبب إنتفاخ في البطن
توجد بعض الأطعمة التي تسبب تفاقم انتفاخات البطن، ولا بد من معرفة أنواع هذه الأطعمة للتقليل منها لدى الأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة، ومنها يلي

  1. الملفوف والقرنبيط والبروكلي بكل أشكال الطهي والاستخدام، فهذه الأطعمة من الفصيلة الصليبية المعروفة كأحد أسباب انبعاث الغازات من البطن،
  2. العدس والحمص والفاصوليا والبازلاء والفول وغيرها من عائلة البقوليات
  3.  البصل أيضاً يسبب الغازات والباذنجان والخس والصويا،
  4. الفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش والخوخ،
  5. أغلبية المحليات الصناعية مثل السبرتام والسوربيتول وغيرهما، والحليب وجميع منتجاته،
  6. الأطعمة الغنية بالدهون مثل الكعك والفطير والصلصة والحلويات.
  7. وبعض الأشخاص تسبب لهم الألياف الغذائية هذه المشكلة، ومنها الحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل الأسمر، والخضراوات والفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية.

 طرق علاج إنتفاخ البطن 

تغيير أسلوب الحياة، عن طريق زيادة النشاط الجسماني وتقليل حدة التوتر والانفعال، والأكل ببطء في وضع الجلوس والتركيز في تناول الطعام مع عدم الانشغال بمشاهدة الفضائيات، وللتخلص من هذه الحالة يجب تجنب تناول المضادات الحيوية، لأنها تؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي مع الوقت وكثرة الاستخدام، ما يحدث خللاً في وظائف الأمعاء يسبب ظاهرة انتفاخات البطن الشديدة والمزعجة.

وأيضاً تجنب تناول المشروبات الغازية، لاحتوائها على كميات من السكر الذي يسبب اضطراباً كبيراً في الجهاز الهضمي وانبعاث الغازات، مع وجود غاز ثاني أكسيد الكربون بها بوفرة، ويمكن تناول بعض الأدوية الطبية للمساعدة في التخلص من هذه الحالة، ومنها أقراص الفحم لسحب هذه الغازات، مع مضادات الحموضة وبعض أنواع من الفوار المساعدة على الهضم.

Leave a Comment