فوائد البيض للعيون ,العضل ,الغدة الدرقية

فوائد البيض للعيون ,العضل ,الغدة الدرقية

البيض

يوجد الكثير من الطرق لإعداد وتجهيز وتناول البيض، وفي المتوسط تزن البيضة ما يقرب من 55 جراما، ورغم ذلك تعد غذاء متكاملا ويتميز بسرعة الهضم، ويمكن تناوله مسلوقا أو مشويا أو نيئا أو مضافا للكثير من المأكولات الأخرى.

ويمكن أن نعتبر البيض من الوجبات الخفيفة والسريعة، وتوصي بعض الدراسات بتناول 4 بيضات أسبوعيا، لتجنب بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص.

كما أنه يمكن أن يغذي الجسم أيضا من الخارج، عند استخدامه في بعض طرق العناية بالبشرة والجسم والشعر، ويصنف على أنه مصدر غني بالبروتين والأحماض الأمينية، بل يدخل ضمن الأغذية التي تحتوي على بروتينات كاملة، وفي هذا الموضوع سوف نتناول فوائد البيض في الغذاء والصحة.

 فيتامينات ومعادن في البيض
يحتوي البيض المسلوق على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامينات «أ» و«ب» و«ب12» و«ج» و«د» و«هـ»، بالإضافة إلى حمض الفوليك الهام للجسم والسيدات الحوامل، وأيضا يشتمل على السيلينيوم والكولين وغيرهما وعلى فيتامينات ب، وغني ببعض مضادات الأكسدة، ويحتوي على بعض الدهون المشبعة، كما أنه من الأغذية الغنية بكمية كبيرة من الكبريت.

ويحتوي على عدد جيد من المعادن، ومنها الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والفسفور والزنك، ويصنف على أنه من المصادر الغنية بالبروتين الذي يعمل على توفير الطاقة للجسم، حيث يمد الجسم بحوالي 83 سعرة حرارية، ويحتوي على 60% منها من الدهون المفيدة للجسم، وتحتوي البيضة التي يصل وزنها حوالي 55 جراما على ما يقرب من 7 جرامات من البروتين الكامل، وحوالي 0.5 جرام من الكربوهيدرات، و4.5 جرام من الدهون، و220 ملليجرام من الكولسترول.

كما يوجد في البيض السيلينيوم وهو العنصر الكيميائي المضاد للأكسدة، ويحتوي على التريبتوفان أو التربتوفان وهو أحد الأحماض الأمينية الأساسية بالجسم، ولعله أساسي في التحكم بالحالة النفسية للإنسان، لأنه يقوم بتنظيم وإفراز عمل هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة، ويشتمل البيض على المعدلات المناسبة من الأحماض الأمينية الأساسية والضرورية للجسم.

 فوائد البيض للغدة الدرقية :
ثبت أن تناول البيض يؤدي إلى تعزيز صحة ووظائف الغدة الدرقية بشكل جيد، لأن البيض مصدر هائل للسيلينيوم العنصر الكيميائي المضاد للأكسدة ويمثل حوالي ما يقرب من 25% من البيضة، وهو من المعادن الرئيسية لتسهيل عمل وإفرازات الغدة الدرقية مع اليود، للمساهمة في عملية التمثيل الغذائي الجيد.

 فوائد البيض للعيون :

يعمل تناول البيض المسلوق على تقوية النظر، لأنه يحتوي على مادة اللوتين وهي مضادة للأكسدة تساهم في تعزيز شبكية العين والحفاظ عليها من مرض تحلل البقعة الصفراء المرتبط بالتقدم في العمر، وكشفت دراسة حديثة أن اللوتين الموجود في البيض يسهل امتصاصه بدرجة كبيرة، أكثر من كل المصادر الأخرى لهذه المادة، وتوضح الدراسة أنه للاستفادة القصوى من مادة اللوتين يمكن تناول السبانخ مع البيض، لأن هذه المادة موجودة أيضا في الخضراوات الورقية.

 فوائد البيض للعضلات:

يساهم تناول البيض في بناء العضلات وارتفاع كثافتها وزيادة قوتها، نتيجة احتواء البيض على البروتين الضروري لتغذية العضلات، ويستحسن تناوله لمن يمارسون أنواعا من التمارين الرياضية، فهو يساعد على عملية بناء سلسة وقوية للعضلات عموما، كما أن البيض يتضمن أيضا الأحماض الأمينية الضرورية التي لها دور في بناء البروتين الذي تحتاجه العضلات.

والبيض المسلوق يتميز بأنه وجبة غذائية كاملة وسهلة الهضم، وينصح بها لأطباء والمختصون عقب الانتهاء من أداء التمارين الرياضية أو المجهود البدني الكبير.

 

مواضيع متعلقه

Leave a Comment