فاكهة الكاكا فوائدها ومكوناتها

فاكهة الكاكا فوائدها ومكوناتها

الكاكا ( كاكي ) ( الخرما )

تشبه الكاكا ثمار الطماطم، وتنتج محصولها في فصل الخريف وبداية أيام الشتاء، ويزرعها بعضهم كأشجار للزينة، وتحتوي على فوائد صحية كبيرة، ويقبل عليها الكثير من الأشخاص؛ نتيجة طعمها اللذيذ، وهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية.

ويمكن استخدامها في عمل منتجات المربى والعصير، كما يسهل تجفيفها، وتعد ثمار الكاكا من مضادات الشيخوخة القوية، التي تكسب الشخص حالة الشباب، وهي مصدر غني بالمعادن والفيتامينات، ولها تأثير جيد في تخفيض الكوليسترول الضار في الجسم.

وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية والحساسية، وتساعد الكاكا في تقوية جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم، وثبات وزن الجسم المثالي، والحفاظ على صحة العين، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، والوقاية من بعض أمراض السرطان، وتعمل على تعزيز صحة الغدة الدرقية، وتحتوي على سعرات حرارية قليلة، وفي هذا الموضوع سوف نقدم الفوائد الصحية والجمالية لثمرة الكاكا، والقيمة الغذائية التي تعطيها للجسم.

تحتوي الكاكا على الفيتامينات والمعادن
تحتوي ثمرة الكاكا على الكثير من العناصر المفيدة للجسم والصحة، فهي تشمل حوالي 15% سكريات، ومنها: الجلوكوز والفركتوز، وكمية معقولة من البروتينات مع القليل من الدهون، وتعد مصدراً غنياً بعنصر اليود والرصاص والألياف الغذائية، وحمض الفينوليك ومواد مضادة للأكسدة، ومنها : البيتا كاروتين واللايكوبين، وتشتمل على عدد من المعادن الضرورية، مثل: الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز.

وتحتوي على فيتامينات «أ» و «ب» و«سي» كما يوجد بها مركبات الفلافونويدات، وتحتوي الكاكا على مادة البكتين، التي تعمل على وقاية وسلامة القلب والأوعية الدموية، كما تمنع هذه المادة الإصابة بمشكلة الإمساك، وتتحلل داخل الأمعاء إلى أحماض دهنية تغذي البكتيريا المفيدة وتنشط الجهاز المناعي .

وتفيد في عملية التخسيس وخسارة بعض الوزن الزائد؛ لأن الكاكا لها القدرة على الذوبان فى الماء داخل الأمعاء، وتنتج مادة هلامية لزجة تنتفخ وتعطي الشعور بالشبع، ومن خصائص ثمار الكاكا أنها لا تتحمل عملية التخزين لمدة طويلة.

ويستحسن تناولها في أسرع وقت، وتصبح طرية وشهية في فصل الشتاء، ويمكن تناولها بالحالة الطازجة أو عصير، وتتميز الكاكا بقدرتها على مكافحة أنواع معينة من البكتيريا مثل المكورة العنقودية الصفراء أو البرتقالية.
السرطان والالتهابات . ولها العديد من لفوائد يمكنم مشاهدتها من هنا فوائد الكاكا في علاج الأمراض

مواضيع متعلقه

Leave a Comment