علاج قشرة الرأس بالطب البديل

 

علاج قشرة الرأس بالطب البديل

 علاج قشرة الرأس بالطب العربي باستخدام العسل

بما أن للعسل تأثيراً قاتلاً للجراثيم ومضاداً للأكسدة وبما أنه يتمتع بقيمة عالية ، فقد قام باحث يدعى الدكتور (Al. Waili) بإجراء دراسة لمعرفة تأثير العسل فى معالجة التهاب الجلد الدهنى وقشرة الرأس.

وتشير نتائج دراسته فى معالجة Eur. J. Med. Res.  عام 2001م فقد درس ثلاثين مريضاً مصاباً بالتهاب الجلد الدهنى المزمن الذى يصيب فروة الرأس والوجه وقدم الصدر وكان عشرون منهم من النساء ، وعشرة من الرجال وتراوحت أعمارهم بين 15 و 60 عاماً.
وكانت الآفات الجلدية عندهم تطرح قشوراً بيضاء فوق سطح جلدي محمر وقد طلب من المرضى وضع محلول ممدد من العسل (90% عسل ممد فى ماء دافئ) كل يومين على المناطق المصابة فى الرأس والوجه مع فرك لطيف يستمر من 2 – 3 دقائق.

ويترك العسل لمدة ثلاث ساعات قبل غسل العسل بالماء الدافئ ، وقد تابع الباحث هؤلاء المرضى يومياً من حيث شكواهم من الحكة والتقشير وسقوط الشعر ، واستمر العلاج لمدة 4 أسابيع ، وقد استجاب كل المرضى بشكل جيد جداً لهذا العلاج فقد اختفت الحكة والتقشر خلال أسبوع واحد كما أن الآفات الجلدية قد شفيت خلال أسبوعين.

ثم تابع المرضى لمدة ستة أشهر على أن يطبقوا العسل على المنطقة المصابة مرة واحدة فى الأسبوع ولاحظ الباحث أنه لم يحدث نكس فى الأعراض عند أى من الـ15 مريضاً الذين طبقوا العسل موضعياً على مكان الالتهاب الجلدي الدهنى مرة واحدة كل أسبوع فى حين عادت الآفات الجلدية للظهور خلال شهرين إلى أربعة أشهر عند 12 مريضاً من أصل 15 مريضاً توقفوا عن العلاج بالعسل.

واستنتج الباحث فى ختام دراسته أن العلاج بالعسل موضعياً يمكن أن يحسن أعراض التهاب الجلد الدهنى بشكل كبير ، ويمنع انتكاس الأعراض إذا ما طبق مرة كل أسبوع.

كذلك فهو يفيد كمضاد للتغيير على العمليات القذرة التي تحمل احتمال التلوث الجرثومي كعمليات قطع الفرج.

وذلك طبقة العالم ” بولمان ” الجراح النسائي … الذى قدم تقريراً بذلك ختمه بقوله : ” عندي كل المعطيات الإيجابية كي أفكر بهذه المادة البسيطة التي تجيب على كل الأسئلة حول مشاكل الجروح والقرح المتقيحة، فهي مادة غير محرشة ، وغير سامة وعقيمة بذاتها (يقصد معقمة) ، مضادة للجراثيم ، مغذية للجلد ، ورخيصة ، سهلة التحضير ، سهلة الاستعمال ، وفوق كل هذا جد فعالة “.

ويقترح كثير من العلماء ضرورة تجريب العسل على نطاق واسع ، وحده أو بإدخاله في الأدوية الجلدية من مراهم وكريمات ، والتى تستخدم فى معالجة التقرحات الجلدية الحادة والمزمنة. ويؤكد فريق من العلماء أن العسل إذا حقن موضعياً فى مكان الآفة فإنه يهدئ آلام الحكة وكذلك في الآفات الجلدية الحاكمة.

هذه المعلومات مقدمة من موقع صحة وطب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.