علاج إرتفاع ضغط الدم وإنخفاضة في الطب البديل

 علاج  إرتفاع ضغط الدم وإنخفاضة في الطب البديل

ما هو ضغط الدم

هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل خلالها أثناء تغذيته لكافة أنسجة الجسم وأعضائه فيما يعرف بالدورة الدموية. تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع بقوة كل محتوياته من الدم فتنتقل بدورها من القلب إلى الشريان الأبهر أضخم شرايين جسم الإنسان ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلائه بكمية جديدة من الدم لينقبض من جديد دافعا بشحنة جديدة إلى الشريان الأبهر مرة أخرى وهكذا دواليك. تبين الإحصاءات الطبية الأهمية الكبرى للحفاظ على ضغط الدم بحيث يكون في المتوسط 115/75 مليمتر زئبق ، وأن زيادته عن هذا الحد تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى ، وقد يؤدي ارتفاعه إلى سكتة دماغية أو العقم المبكر عند الرجال .

إنخفاض و إرتفاع ضغط الدم  :
من الأمراض الشائعة التي تسبب خطراً كبيراً على صحتكِ هو مرض ضغط الدم الذي ينتشر بين الأسر والعائلات, ومن مشكلات ضغط الدم التى يعاني منها البعض هو إنخفاضه أو إرتفاعه ولذا من المهم معرفة حالة كل شخص ومعرفة المأكولات التي تسبب إرتفاعه أو إنخفاضه ليتم إنقاذ المريض فى الوقت المناسب.

أطعمة ومشروبات تسبب إرتفاع ضغط الدم:

– كل الأطعمة الغنية بالكوليسترول كالمخ والكبدة واللحوم الحمراء خاصة لو طهيت في صورة بخار .
– الأملاح والمخللات.
– القهوة.
– العرق سوس.
أطعمة ومشروبات تسبب إنخفاض ضغط الدم :
– أوراق الزيتون: فأحضري أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون الطازجة وتغسل جيداً وتوضع في قدر ويضاف لها كوبان من الماء البارد ثم توضع على النار حتى درجة الغليان ثم يزاح من على النار ويغطى ثم تترك جانباً لمدة عشرة دقائق ويصفى ويشرب المريض مقدار كوب بعد كل وجبة غذائية.

-الكركديه المنقوع:
أو الكركدية المغلي يساعد على خفض ضغط الدم .

-الشاي الأخضر:
فشرب الشاي الأخضر يومياً وبإنتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع كون وجود مادة ” كاتيشين” المتواجدة بالشاي الأخضر.

– زيت الزيتون وزيت السمسم:
تقلل 3 ملاعق من زيت الزيتون أو من زيت السمسم يومياً من الضغط للأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم على الوصول الي ضغط دم طبيعي .

-البرقوق والبطيخ والموز:
فاكهة تتميز بإحتوائها على نسبة بسيطة من الصوديوم و هو المسئول عن إرتفاع ضغط الدم.
كما يعتبر البطيخ والموز أحد المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم والمغنسيوم, مما يجعله غذاءاً جيداً لعلاج ضغط الدم المرتفع.

هذه المعلومات مقدمة من موقع صحة وطب لمتابعة المزيد شاهد هذا المقال عن تنظيم مستوى السكر في الدم في الطب البديلالمرجع ويكيبيديا

مواضيع متعلقه

Leave a Comment