سرطان المبيض أسبابة وخطورتة وتشخيصة

سرطان المبيض أسبابة وخطورتة وتشخيصة

سرطان المبيض ( Ovarian Cancer )

ينشأ سرطان المبيض ( Ovarian Cancer ) نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في أحد المبيضين ( Ovary ) أو في كليهما. سنتطرق هنا الى السرطان الظهاري ( Epithelial cancer ) في المبيض، وهو النوع الأكثر انتشاراً.

في أحيان كثيرة، يمكن شفاء سرطان المبيض لدى اكتشافه في مرحلة مبكرة. ولكن في معظم الحالات، عند اكتشاف المرض، يكون السرطان قد انتشر وتفشى.

أعراض سرطان المبيض
لا يسبب سرطان المبيض، بشكل عام، اية اعراض في المراحل المبكرة من المرض. ولكن لدى معظم النساء، تظهر اعراض معينة في الفترة ما بين 6 – 12 شهرا قبل اكتشاف المرض.

أعراض سرطان المبيض الاكثر شيوعا هي: غازات والم، او انتفاخ في البطن. وثمة اعراض اخرى هي: الاسهال،الامساك او المعدة المتهيجة (القولون المتهيج ).

ولكن، بما ان هذه الاعراض عامة جدا، فعادة ما يتم عزوها، بشكل عام، الى مشاكل صحية اخرى عديدة. في معظم الحالات، يتم اكتشاف السرطان بعد ان يكون قد تفشى وانتشر.

أسباب وعوامل خطر سرطان المبيض
لا تزال اسباب سرطان المبيض غير معروفة، حتى الان. بعض النساء المصابات به لديهن تاريخ عائلي من الاصابة بالمرض، غير ان معظمهن ليس لديهن تاريخ كهذا.

بعض النساء هن اكثر عرضة، بدرجة عالية، للاصابة بهذا النوع النادر من السرطان. النساء بعد سن الاياس ( سن الياس سن انقطاع الطمث ) والنساء اللواتي لم يحملن، اطلاقا، معرضات بدرجة كبيرة، اكثر من غيرهن بكثير، للاصابة بهذا المرض.

تشخيص سرطان المبيض
احيانا، ومن خلال فحص روتيني للحوض، يمكن للطبيب ان يشعر بوجود كتلة في المبيض او فوقه. في حالات عديدة، يمكن ملاحظة وجود الكتلة ، ايضا من خلال  فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية ( Ultrasound ).

معظم الكتل هي غير سرطانية غالبا , الطريقة الوحيدة للتشخيص المؤكد والقاطع بان المراة مصابة بسرطان المبيض
هي عن طريق اخذ خزعة ( Biopsy )، بواسطة اجراء جراحي.

وذلك عن طريق ان يحدث الطبيب شقا في البطن بحيث يمكن الرؤية من داخلة ، و من خلاله, ثم يقوم بازالة قطعة صغيرة من اي ورم يجده ويرسلها الى المختبر لفحص ما اذا كان الورم سرطانيا ام لا.

Summary
سرطان المبيض أسبابة وخطورتة وتشخيصة
Article Name
سرطان المبيض أسبابة وخطورتة وتشخيصة
Description
سرطان المبيض أسبابة وخطورتة وتشخيصة وسرطان المبيض هو نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في أحد المبيضين ( Ovary ) أو في كليهما
Author
Publisher Name
صحة وطب
Publisher Logo

مقالات قد تعجبك

Leave a Comment