تعريف مرض السكري وأنواعه

تعريف مرض السكري وأنواعه

ما هو السكري؟
عندما يأكل الشخص، يكسر الجسم الغذاء إلى الجلوكوز ويرسله إلى الدم. عند هذه النقطة، من المفترض أن يتم تحرير الأنسولين عن طريق البنكرياس.

يعمل الأنسولين ك «مفتاح » لفتح الخلايا الخاصة بك، للسماح للجلوكوز بالدخول – ويسمح لك باستخدام الجلوكوز للطاقة على الفور أو تخزينها لاستخدامها لاحقا.

وللشخص المصاب بالسكري، هناك مشكلة مع الأنسولين. ولكن ليس لدى كل شخص مصاب بمرض السكري نفس
المشكلة.

داء السكري هو مشكلة مع الجسم الذي يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد. وتسمى هذه
الحالة أيضاً ارتفاع السكر في الدم.

إذا كان لديك مرض السكري، فان جسمك غالباً لا ينتج ما يكفي من الانسولين أو أن الجسم لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل جيد جدا أو أنه يمكن أن يكون كلا السببين.

أنواع مرض السكري
هناك أنواع مختلفة من داء السكري – النوع ا لأول، النوع الثاني ونوع آخر يسمى داء السكري الحملي ( يحدث فقط خلال فترة الحمل).

  • مرض السكري النوع الأول
    يحدث سكري النوع ا لأول بسبب عملية المناعة الذاتية حيث يعامل الجسم الخلايا التي تصنع الأنسولين (وتسمى أيضا خلايا بيتا ) ك أعداء ويدمرها. عندما يتم تدمير خلايا بيتا كافة، يصنع البنكرياس الخاص بك القليل من الأنسولين أو لا يصنع الأنسولين.
    ونتيجة لذلك، يجب استبدال الأنسولين. بدون الأنسولين، يرتفع سكر الدم في الجسم أكثر من المعتاد. يأخذ من يعاني من هذا النوع من مرض السكري الأنسولين عن طريق الحقن بحقنة، قلم الأنسولين أو مضخة الأنسولين. في الماضي، كان يسمى سكري النوع الاول بسكري اليافِعين أو السكري المعتمد على الأنسولين لأنه عادة ما يتم تشخيصه للشباب صغار السن ولكنه يمكن أن يحدث في أي عمر.

 

  •  مرض السكري النوع الثاني
    سكري النوع الثاني هي حالة تحدث عندما يكون لدى الجسم ما يكفي من الانسولين ولكن لا يمكن استخدامه بشكل صحيح. وهذا ما يسمى بمقاومة الأنسولين. في البداية، يصنع البنكرياس كمية اضافية من الانسولين لتعويض جلوكوز الدم في الجسم ولكن مع مرور الوقت يصبح البنكرياس غير قادر على المواصلة ولا يستطيع أن يخرج ما يكفي من الانسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية. وعادة يمكن التحكم في سكري النوع الثاني عن طريق تعديل نمط الحياة، و أخذ الأدوية الفموية والأنسولين.
Summary
تعريف مرض السكري وأنواعه
Article Name
تعريف مرض السكري وأنواعه
Description
تعريف مرض السكري وأنواعه علما انة إذا كان لديك مرض السكري، فان جسمك غالباً لا ينتج ما يكفي من الانسولين
Author
Publisher Name
صحة وطب
Publisher Logo

مواضيع متعلقه

Leave a Comment