الفيتامينات ضرورية لسلامة الجنين

الفيتامينات ضرورية لسلامة الجنين

تعاني بعض الأمهات الحوامل من ارتباك في تناول الغذاء والحفاظ على المعدلات الطبيعية من الفيتامينات والمعادن والبروتين، ويجب في هذه الفترة التأكد من الحصول على بعض الفيتامينات الضرورية لمرحلة الحمل .

وأي تقصير أو إهمال سوف ينعكس على الجنين ويسبب إصابته بالمشاكل المرضية الخطيرة، ويكشف فريق من الباحثين البريطانيين أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين «ب12» في فترات الحمل، يصبح الجنين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري مع حدوث اضطرابات أيضية متعددة، ويوجد فيتامين «ب12» في بعض الأغذية مثل الأسماك والدواجن والحليب والبيض والجبن .

ويمكن تناوله على هيئة متممات غذائية ،كما يضاف لبعض الأطعمة مثل حبوب الإفطار، ويعد من الفيتامينات المهمة التي تساعد الجسم على القيام بالعديد من الوظائف.

يساهم هذا الفيتامين في تكون خلايا الدم الحمراء وإنشاء الحمض النووي والوظائف العصبية، وتوصي المنظمات العالمية بمقدار معين من هذا الفيتامين، يصل إلى 2.5 ملليجرام يومياً للأشخاص الذين في عمر 15 عاماً فيما فوق، وترتفع إلى 2.7 ملليجرام للسيدات الحوامل وحوالي 3 للنساء المرضعات .

وكشف بحث سابق أن السيدة الحامل التي تعاني من نقص هذا الفيتامين، يرتفع مؤشر كتلة الجسم لديها وفي المقابل يقل وزن الجنين أثناء الولادة، مع إصابته بارتفاع الكولسترول الضار، وتوصلت الدراسة الجديدة إلى أن الطفل المولود يصبح لديه مقاومة كبيرة للأنسولين، وهو ما يسبب زيادة فرصة إصابة بمرض السكري من النمط الثاني.

وحاول الباحثون معرفة ما إذا كان لهرمون الشبع علاقة بهذا الضرر، وهو الهرمون الذي تنتجه الخلايا الدهنية في الجسم ليخبر الأجهزة بالتوقف عن تناول الطعام.

قام الباحثون بتحليل 96 عينة دم من الأمهات والأطفال أثناء الولادة لقياس معدل هذا الفيتامين، وتم تحليل 47 عينة من النسيج الدهني للأمهات والمواليد و85 عينة من أنسجة المشيمة، وتبين أن الأطفال المولودين لأمهات يعانين من نقص هذا الفيتامين، أصبح معدل هرمون الشبع لديهن أكثر من المستوى الطبيعي، مما يجعلهن عرضة للإصابة بداء السكري واضطرابات الأيض .

ويرجح الباحثون أن نقص الفيتامين خلال فترة الحمل يمكن أن يكون له تأثير في برمجة الجين المرتبط بهرمون الشبع، مما يؤثر على إنتاج الهرمون خلال نمو الجنين، وينتهي الباحثون إلى أن غذاء الأمهات الحوامل له تأثير مستمر على صحة الجنين وسلامته .

مواضيع متعلقه

Leave a Comment