الأظافر دليل على بعض الأمراض

الأظافر دليل على بعض الأمراض

الأظفر : مادة صلبة تغطي بنان أصابع أيدي وأقدامُ الإنسانُ. وتتكون أساس من مادة الكيراتين. وتوجد خمسة أظافر في كل يد وخمسة في كل قدم. وتصنف الأظافر كأعضاء إضافية في الجلد، وتنتج من خلايا موجودة في البشرة. وترقد أسفل الظفر منطقة طلائية تسمى بطانة الظفر (nail bed) غنية بالأوعية الدموية، مما يجعل الطبيب ينظر إلى الأظفر عند الفحص الطبي، حيث تبدوا هذه المنطقة من خلال الأظفر الشفافة بلون زهري فاتح في الأصحاء، ويتحول إلى اللون الأزرق في حالة نقص الأكسجين في الدم في حالات مرضية. ويكيبيديا

 أجزاء الأظفار

  1. صفيحة الظفر، أو الصحن، وهو الجزء المرئي من أظفار اليدين والقدمين
  2. فراش الظفر وهو الجلد الذي يقع تحت صفيحة الظفر،
  3. ومنبت الظفر وهو الجزء المخفي من الظفر، أو المنطقة تحت البشرة
  4. وهليل الظفر، وهو جزء من منبت الظفر ويكون موجوداً في قاعدة الظفر،
  5. البشرة وهي النسيج المتداخل مع الصفيحة، ويحف بقاعدة الظفر

ويتجدد الظفر بالكامل في فترة من 4 إلى 6 أشهر، حيث ينمو بمعدل 0.1 ملليمتر في اليوم، ومن الممكن أن تستغرق أظفار القدم عاماً بأكمله حتى تجدد نفسها، وكل هذا يعتمد على السن، والفصل المناخي، والنشاط، والعوامل الوراثية، وتدل الأظفار على مؤشرات كثيرة للشخص.

وفي هذا الموضوع سوف نقدم حالات الأظفار المختلفة، وما تدل عليه هذه الحالات من مشاكل، وأمراض، ومضاعفات

طريقة تشخيص الأمراض عن طريق الأظافر

يعتبر كثير من الأطباء أن الأظفار هي المرآة التي تعكس الصحة العامة للأشخاص، وهم يستندون إلى أن كثيرا من الأمراض يمكن الكشف عنها وتشخيصها بمجرد النظر إلى الأظفار.

ولذلك فإن إحدى خطوات التشخيص التي يجريها الطبيب هي فحص الأظفار، ومنذ قديم الأزل فاقت الأهمية الجمالية للأظفار أهميتها الطبية، واهتم صناع الموضة بها، ويمثل الاعتناء بصحة الأظفار جزءاً أصيلاً من العناية بالحالة الصحية، وأولها التغذية الجيدة، فسوء التغذية يؤدي إلى ضعف عام في الصحة ومنها الأظفار، ويمكن أن يكون أي تغير في لون الأظفار أو ظهور تورم يصيبها مؤشراً على مشكلة صحية كبيرة.

وللظفر السليم مواصفات عامة، حيث يكون ناعم الملمس، ومستديراً استدارة طفيفة وصلباً، كما لا توجد فيه حواف، أو أخاديد، ويكون الظفر ذا لون واحد، كما يكون خالياً من البقع، وينبغي الانتباه إلى حدوث أي تغير في الظفر من حيث اللون والشكل.

ويحذر الأطباء من التعامل بإهمال مع أي تطور يصيب لون وشكل الأظفار، خاصة إذا استمر هذا التغيير بضعة أيام، لأن هذه التغييرات يمكن أن تشير إلى أمراض خطيرة، والتعامل معها يمكن أن يجنب الكثير من الآلام والمعاناة.

وهناك عدد من الأعراض التي يمكن أن تشير للإصابة ببعض الأمراض، وظهور حالة الحفر على الأظفار يعتبر من أبرز العلامات على حدوث مرض الصدفية، نتيجة أن الأظفار هي المكان الأول الذي تظهر فيه حالة الالتهاب والإصابة بالصدفية .

وبحسب الأخصائيين فإن الصدفية يعتمد في تشخيصه على الأظفار، وإضافة إلى الحفر يمكن أن تظهر في منطقة هليل الظفر بعض النقاط الحمراء. إليكم أمراض الأظافر وتشخيصها

مقالات قد تعجبك

Leave a Comment