أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو الاعتناء بها عندما تكونين حاملاً لأنها قد تؤدي بكي الى المريض أو تؤذي طفلك.

تأكد من معرفة الحقائق المهمة حول الأطعمة التي يجب تجنبها أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لها عندما تكونين حاملاً.

أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

– تجنبي الجبن الغير مطبوخ او الطري في الحمل

لا تأكلي الجبنة الطرية او الغير ناضجة تماما ، وهذا يشمل الجبن الماعز الغير ناضج ، كما ينصح النساء الحوامل بتجنب بعض أنواع الجبن الطرية لأنها أقل حمضية من انواع الجبن الصلبة ، حيث من الممكن ان تكون جبنة اصابتها الرطوبة ، مما يعني أنه يمكن أن تكون هذة الجبنة بيئة مثالية للبكتيريا الضارة ، مثل الليستيريا .

الجبن الآمنة للأكل أثناء الحمل

جميع الجبن الصلب آمن في الحمل يمكنكي أن تأكلي الأجبان الصلبة ، مثل جبن الشيدر ، وجميع أنواع الجبنة الأخرى تكون مناسبة للأكل ، شريطة أن تكون مصنوعة من حليب مبستر.

وتشمل هذه الاجبان المسموح بها : جبن موزاريلا ، فيتا ، جبنة الكريمة ، الريكوتا ، حلوم ، جبن الماعز بشرط التاكد منها

 

– تجنبي البيض النيئ أو المطبوخ جزئيًا إذا كنت حاملاً

تأكدي من طهي البيض جيدًا حتى يصبح البيض والصفار صامدًا لمنع خطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا ،  حيث من غير المحتمل أن يؤذي التسمم الغذائي بالسالمونيلا طفلك ، ولكنه قد يعطيك نوبة حادة من الإسهال والقيء.

 

– تجنبي اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا لانها محفوفة بالمخاطر في الحمل

لا تأكل اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا  وكوني حذره مع اللحوم المجمدة ، وذلك بسبب احتمال الإصابة بالامراض ، ان طهي جميع اللحوم والدواجن جيدا حتى يختفي أثر للون الوردي أو الدم – خاصة مع الدواجن والنقانق واللحم المفروم ، بما في ذلك البرغر ،بالاضافة الى انه يجب غسل جميع الأسطح والأدوات جيداً بعد إعداد اللحم النيئ لتجنب انتشار  الفايروسات وتلوث الادوات من اللحوم النيئة.

لا تأكلي الكبد أو المنتجات التي تحتوي على الكبد ، لأنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين A ، لا تتناولي ايضا جرعة كبيرة من الفيتامينات أو ملاحق زيت السمك أو أي مكملات تحتوي على فيتامين A ،لان زيادة الاطعمة التي تحتوي على فيتامين (A)  من الممكن أن تضر طفلك.

 

– تجنبي بعض انواع الاسماك اثناء الحمل

لا تعملي على تناول ما يزيد عن اثنين من الوجبات سمك التونة الطازج في الأسبوع لانها أسماك زيتية(حوالي 140g المطبوخ جيدا ) ، أو تناول أربعة علب متوسطة الحجم من سمك التونة أسبوعيًا (حوالي 140 جرامًا ) حيث  لا تعد التونة المعلبة أسماكا زيتية (طالما أنها ليست تونة طازجة) هذا لأن سمك التونة يحتوي على كمية زئبق أكثر من الأنواع الأخرى من الأسماك ،حيث كمية الزئبق التي نحصل عليها من الطعام ليست ضارة بالنسبة لمعظم الناس ، ولكن يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي في طفلك إذا كنت تتناولين أطعمة تحتوي على مستويات عالية من الزئبق.

عندما تكونين حاملاً ، يجب أن تتجنبين أيضاً تناول أكثر من وجبتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع ، مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة ، لأنها يمكن أن تحتوي على ملوثات مثل الديوكسينات وثنائي الفينيل متعدد الكلور (PCBs).

يمكنك أن تأكل معظم أنواع الأسماك عندما تكونين حاملاً ، تناول السمك مفيد لصحتك وتطور طفلك ، ولكن يجب عليك تجنب بعض أنواع الأسماك والحد من الكمية التي تأكلها من الحين الى الآخر.

 

– تجنبي الفول السوداني في حالات معينة خلال الحمل

يمكنكي أن تأكلي الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني ، مثل زبدة الفول السوداني ، خلال فترة الحمل ، إلا إذا كنتي تعاني من حساسية منه أو قام الأخصائي بنصحك بعدم تناوله .

– تجنبي اللبن والزبادي  الغير مبستر في الحمل

إذا كان الحليب الخام (غير المبستر او الطازج ) فقط متاحًا ، فقم بغليه أولاً حتى ينضج تماما ، لا تشربي حليب الماعز أو حليب الضأن غير المبستر مباشرة بدون نضجة ، أو تناول الأطعمة المصنوعة منها ، مثل جبن الماعز الناعم.

تأكد من أن أي زبادي محلي او حليب او لبن في المحلات التجارية والسوبر ماركت مصنوع من حليب مبستر ، وإذا لم يكن كذلك ،فتجنبيه ، وعليكي بالتمسك بالحليب المبستر أو المعالج بالحرارة العالية (UHT) ، والذي يسمى أحيانًا بالحليب طويل العمر.

– تجنبي الآيس كريم في الحمل

يجب أن تكون الآيس كريم مناسبة للأكل عندما تكونين حاملاً ، حيث أنها منتجات مصنوعة من الحليب المبستر والبيض ، لذلك يجب التأكد بأنها تصنع من الحليب والمبستر والبيض الصحي الغير ضار في حال اكله نيءً.

 

– تجنبي الأطعمة التي تحتوي على التربة عليها

غسل الفواكه والخضروات والسلطات لإزالة كل آثار التربة والأوساخ الواضحة.

 

– تجنبي الكافيين اثناء الحمل

هل يمكنني تجنب الكافيين أثناء الحمل

يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الكافيين إلى انخفاض الوزن عند الولادة ، الأمر الذي قد يزيد من مخاطر المشكلات الصحية في وقت لاحق ، الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب الإجهاض .

الكافيين موجود بشكل طبيعي في الكثير من المشروبات والاطعمة ،مثل القهوة والشاي (بما في ذلك الشاي الأخضر) والشوكولاته ،ويضاف إلى بعض المشروبات الغازية والطاقة ، بالاضافة الى بعض العلاجات الباردة والانفلونزا تحتوي أيضا على مادة الكافيين. تحدث إلى القابلة أو الطبيب أو الصيدلي قبل أخذ هذه العلاجات.

لا تحتاج إلى قطع الكافيين تمامًا ، ولكن لا يسمح لك بتناول أكثر من 200 ملغ في اليوم.

مواضيع متعلقه

Leave a Comment