أضرار استخدام الكعب العالي

 

الكعب العالي :

وهو حذاء تستخدمة النساء يكون عالي ومنحني من الجه الخلفية ويسبب العديد من الأمراض وابرزها امراض الظهر .

معلومات لا تعرفينها عن الكعب العالي :
هناك مئات الآلاف من النهايات العصبية الطرفية في قدميك و 28 عظمة حوالي 13.5 % من عظام الجسم وهذه العظام هي ما يجمل الجسم كله من الصباح إلى الليل كما تتحمل ضغط اكثر من 10 آلاف خطوة يومياً ونحن نكافئ كل هذا باستعمال أحذية غير مريحة بل وعالية الكعبين أيضاً، أكثر من 90 % من السيدات اللائي يرتدين الأحذية ذات الكعب العالي يصبن بالآلام والأوجاع والإرهاق.

أحذية الكعب العالي

تجعل القدم تأخذ شكل مخالف للطبيعة، قوس القدم يكون أعلى والأصابع يكون عليها ضغط زائد، واليك بعض أضرار الكعب العالي

أضرار الكعب العالي

1-أصحاب القدم الغير المقوس :
الكعب العالي مضر لاصحاب القدم المفلطح أو القدم الغير مقوس لأن هؤلاء مع المشي يندفع قدمهن إلى الداخل قليلاً لمعادلة عدم التقوس وفي حالة ارتداء الكعب العالي ينعكس هذا الأداء وتنحرف القدم إلى الخارج وهذا يحمل الضغط الزائد على عضلات وأوتار القدم مما يؤدي إلى الشعور بالألم والكعب المنخفض يزيد من راحة أصحاب القدم الغير المقوس.

2-الكعب العالي لا يمتص الصدمات :
الوضع الطبيعي للقدم يجعلها تمتص صدمة الارتطام بالأرض ثم تأخذ الشكل الجامد الذي يؤهلها لحمل الجسم عند ارتفاع القدم الأخرى ولكن عند ارتدائك للكعب العالي فان شكل القدم يتغير ولا يحدث هذا الوضع للقدم مما يزيد من الألم ويمنع أيضاً الاتزان.

3-كلما زاد طول الكعب زاد الضغط على القدم :
كل 2 سم من طول الكعب تضع زيادة تعادل ربع وزن الجسم على القدمين بمعنى ان الكعب الذي يبلغ طوله 10 سم يضع وزنك بالكامل مرة اخري على قدميك وهكذا يكون الضغط على القدمين مضاعف.

4-الكالو وتقرحات الجلد :
ارتداء الكعب العالي يجعل القدم تنحدر إلى الامام ويجعل الاصابع تتقوس للحفاظ على الاتزان وهذا يجعل باطن القدم من ناحية الاصابع يحتك بالحذاء بشدة ومع العرق وارتفاع درجة الحرارة يحدث التقرحات، ومع الاحتكاك والضغط تنتج طبقات الجلد الزائد أو ما يسمى بالكالو.

5-التهاب مفاصل الركبة :
أثبت دراسة طبية حديثة أن الهرولة أو المشي السريع للحاق بالمترو أو ما شابه يؤدي إلى التهابات مفصل الركبة والذي قد يؤدي في النهاية إلى تآكل الغضاريف وخشونة مفصل الركبة.

مواضيع متعلقه

Leave a Comment